أزمة المحروقات في ليبيا تعود للمشهد بشكل أكثر حدة
أزمة المحروقات في ليبيا تعود للمشهد بشكل أكثر حدة

أزمات كبيرة يعانيها المواطن الليبي أبرزها أزمات نقص الوقود وخاصة البنزين والغاز المسال والديزل، في سيناريو يعيشه المواطن الليبي كل صباح بصورة أثرت على حياته بشكل كبير.

فلم يعد المواطن الليبي قادرا على توفير المحروقات في أقسى فصول السنة، بالإضافة إلى الطوابير الطويلة للوقود والديزل، بسبب عدة أسباب فسرها المحللون بأنها أزمات مفتعلة.

أزمات متتالية

وفي هذا الجانب يقول المحلل السياسي عصام الزبير، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" إن المواطن الليبي عانى من أزمات كبيرة في نقص الوقود حيث أصبحت طوابير السيارات طويلة وأصبح طلب الحصول على الوقود يحتاج إلى وقت طويل يصل لعدة ساعات للوقوف أمام المحطات للحصول على الوقود.

واعتبر الزبير أن القضية مرتبطة بسوء الأحوال الجوية، التي تحول دون وصول الناقلات من الخارج لأن ليبيا، كما هو معروف، تستورد البنزين والديزل والغاز المسال.

مضخة بنزين - سبوتنيك عربي, 1920, 17.11.2023

ما هي خطط وبدائل رفع الدعم عن المحروقات في ليبيا

17 نوفمبر 2023, 10:06 GMT

وأضاف أن عمليات التهريب الناتج عن بعض العصابات المسلحة تعد من أبرز أسباب نقص الوقود، حيث كانت هذه العصابات تقوم بتهريب البنزين، وكانت الدولة قد قادت حملات ضد المهربين وقصفت عدة صهاريج لنقل الوقود في المنطقة الغربية، وكانت هذه الحملة ذات نتائج مثمرة وإيجابية حتى اختفت ظاهرة بيع براميل الوقود على الطرقات العامة وأصبح تهريبه أقل مما كان عليه، وشدد على ضرورة محاربة هذه الظاهرة من الدولة حتى لا يعانيها المواطن.

 

كما شدد المحلل السياسي على ضرورة أن تكون هناك قوى من الدولة لمكافحة عمليات التهريب وقوى أخرى تعمل على حماية الحدود من هذه الظواهر.

وأوضح أن أزمة الديزل أثرت بشكل كبير في عمليات انقطاع الكهرباء وساهمت في أزمة شاحنات نقل البضائع الأمر الذي أنعكس سلبا على المواطن وسبب ارتفاع أسعار المواد والسلع بشكل عام، وأصبح المواطن يعاني من إهمال الدولة لهذه الملفات.

وقال عصام الزبير: "في الوقت الذي من المفترض أن تقوم فيه الحكومة بموقف تجاه هذه الظواهر، يجب أن يتعاون المواطن مع الدولة ضد من يقومون بتهريب الوقود والمحروقات بأسعار مرتفعة، حيث أصبحت المشاكل المتفاقمة بعد ارتفاع سعر الدينار مقابل الدولار الأمريكي، بالإضافة لتأزم مشكلة السيولة التي أرقت المواطن الليبي، ولم تعالج هذه المشكلة حيث باتت أغلب البنوك ليست لديها أموال تكفي عمليات السحب".

انفجار سيارة وقود في بنغازي بعدما قادها السائق بعيدا عن الزحام - سبوتنيك عربي, 1920, 01.08.2022

مصرع 7 أشخاص وإصابة 51 في انفجار شاحنة وقود جنوب ليبيا... صور

1 أغسطس 2022, 11:29 GMT

وبدأت الدولة في معالجة هذه المشكلات ضد العصابات التي كانت تقوم بعمليات التهريب، وبدأت الشاحنات تعود تدريجيا للعمل من المحطات في محاولة للقضاء على هذه الظاهرة.

الإصرار على رفع الدعم

ومن جهته يرى المحلل السياسي، حسام الدين العبدلي، أن أزمة نقص الوقود ليست وليدة اللحظة وهي أزمة مستمرة منذ سنوات، وقال إنها أزمة مفتعلة من الذين يحكمون البلاد، فليبيا لديها أكثر من 650 ألف رجل شرطة وأكثر من 300 ألف جندي، وهناك العديد من الأجهزة المتضاربة في الاختصاصات، وفي كل يوم يخرج كيان أمني جديد شرعي لا يقدم للدولة شيئا، وكل هذه الأعداد غير قادرة على تأمين البلاد والحدود من عمليات التهريب.

وتابع العبدلي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، أن حكومة الوحدة الوطنية الموجودة في طرابلس لديها توجه حول رفع الدعم عن المحروقات، وأن وجود عمليات التهريب هو أمر في صالح هذه الفئة، لكي يقوموا باستغلال الموقف لصالحهم حتى يتم توجيه الرأي العام بأنه إذا تم رفع الدعم سوف تتوفر المحروقات، وهناك طرق أخرى لحل أزمة الوقود تركها الدبيبة والمصرف المركزي وديوان المحاسبة واتجهوا إلى رفع الدعم.

محطة مليته للنفط والغاز في ضواحي زوارة في غرب ليبيا - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2024

تحذيرات من استمرار إغلاق حقل "الشرارة النفطي" في ليبيا.. ما تأثيراته؟

15 يناير, 17:33 GMT

وأوضح العبدلي: "عند السؤال عن أسباب رفع الدعم ولماذا هناك إصرار من بعض الجهات حول رفع الدعم، فستكون الإجابة بأن السبب هو توصيات صندوق النقد الدولي، ولكن كيف يلزم ليبيا بتوصيات وهي لم تأخذ منه أي قرض، ولكن هناك تودد لصندوق النقد الدولي من هذه الفئة ليكون داعم لهم للبقاء في السلطة، وكما نعرف بأن هذه البنوك قادرة على تغيير سياسات الكثير من دول العالم، وبأن هؤلاء الأشخاص يعلمون ذلك جيدا وهذه الاتجاه في صالح الطبقة السياسية الفاسدة وليس في صالح المواطن الذي سوف يزداد فقرا".

وأشار المحلل السياسي إلى تمكن المجتمع الدولي من تشتيت آراء الناس في الشارع الليبي، وإيهامهم بأنه بسقوط الحكومة الحالية وحاشيتها سوف يحكمهم الانقلابيون وتضيع ليبيا، ولكن الحقيقة بالعكس في حالة سقوط هؤلاء سوف يكونون عبرة لمن بعدهم بأن من يريد تجويع هذا الشعب فإن مآله السقوط أو الهروب للخارج، وربما رئيس الحكومة ومن معه هم سبب هذه الأزمات وهم سبب سياسات التجويع الممنهج.

حصري

تقارير سبوتنيك

العالم العربي

أخبار العالم الآن

أخبار ليبيا اليوم

0

0

1

0

0

0

اشترك في حسابنا على تويتر لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليميةاشتراك

 - سبوتنيك عربي, 1920

راديو

يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

اكتشاف دليل على أن الزمن يمكن عكسه في الزجاج

قبل 3 ساعات

29:30

تابعنا عبر

بحث جديد يقترح أن الأوبئة التي دمرت الإمبراطورية الرومانية ارتبطت بفترات الطقس البارد، واكتشاف "الموت المفاجئ" يتحدى فهمنا للموصلية الفائقة.

اكتشف الفيزيائيون دليلاً على أن الزمن يمكن عكسه في مواد كالزجاج.. العثور على جسيمات نانوية في بعض أقدم الصخور في العالم تحمل أدلة جديدة وغير متوقعة حول أصول الحياة.

نص الحلقة:

- تشير دراسة جديدة إلى أن المناخ المتغير ربما كان له آثار مضاعفة جعلت الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.. ومنذ أكثر من 2000 عام، ربما لعب تغير المناخ دورًا في الأوبئة القاتلة التي اجتاحت الإمبراطورية الرومانية.

اكتشف العلماء وجود صلة بين فترات البرد والجفاف والنوبات المدمرة من الأمراض القاتلة في هذه الفترة تماما كما تشير الأبحاث الحالية إلى كيفية تأثير التغيرات في المناخ بسبب الاحتباس الحراري.

- إن دوامات الفوضى الكمومية التي تظهر تلقائيًا في طبقات رقيقة ذريًا من المواد العازلة قد حيرت الفيزيائيين، مما يتطلب مراجعات للنماذج التي يمكن أن تحل بعض المشكلات الملحة في السعي لفهم الموصلية الفائقة.

قام فيزيائيون بفحص المظهر التلقائي للتقلبات الكمومية عند نقطة تحول دالة. ويقولون: إن البحث في إمكانية تغيير مرحلة الموصلية الفائقة إلى مرحلة أخرى هو مجال دراسة مثير للاهتمام منذ عقود، وسيظل، لأهميته الهائلة العابرة لحدود النظرية والتطبيق.

- قد لا تنتظر مسيرة الزمن أحدًا، لكن تجربة جديدة توضح كيف يمكن أن يتغير الزمن في بعض المواد من حين لآخر. وبالفعل، كشف البحث في الزجاج عن أول دليل مادي على أن قياس الوقت يمكن عكسه.

في حين أن العديد من القوانين الفردية تتجاهل أحيانًا سهم الزمن، فإن" مصير كوننا ككل تمليه قوة الفوضى الحتمية. أي أنه في اتجاه واحد، مثلا تجد البيض الطازج. وفي الآخر العكسي تجد العُجَّة. السهم ذاهب عائد!!".

- توجد داخل بعض أقدم الصخور على وجه الأرض بلورات نانوية ومعادن غير متوقعة لم يُلتفت إليها سابقًا، تحكي قصة عن كيفية ظهور الحياة.

يقول العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تفسر لماذا أصبح الفوسفور لبنة بناء رئيسية للحياة وكيف تندمج الجزيئات معًا لأول مرة لتشكل الحمض النووي الريبي البدائي. وأوضحوا أن هذه الصخور كبسولة زمنية تحوي أفكاراً لكيمياء

 

2024-02-05 | عدد القراءات 58